موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
تأريخ النحو وأصوله Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
تأريخ النحو وأصوله Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 تأريخ النحو وأصوله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

تأريخ النحو وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: تأريخ النحو وأصوله   تأريخ النحو وأصوله Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 4:36 am

تعريف النحو في اللغة , هو الطريق والجهة والقصد , ونحو العربية , هو اعراب الكلام العربي . اخذ من قولهم : انتحاه اذا قصده ,وهو انتحاء سمت كلام العرب في تصريفه من اعراب وغيره ليلحق به من ليس من اهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة فينطق بها , وان لم يكن منهم او شذ بعضهم عنها ردّ به اليها .
وان في اصل النحو كالعادة اراء عديدة من قبل الباحثين العرب وحتى المستشرقين الاجانب لهم في اصل النحو رأي خاص بهم .... سوف نتطرق الى قسم منها .

ان النحو في اللغة مصدر شائع , اي نحوت نحواً كقولك قصدت قصداً , وقيل ان لقول الامام علي بن ابي طالب بعدما علمّ ابو الاسود الدؤلي , الاسم والفعل وابواباً من العربية قال له : " انح هذا النحو " [ كما ورد في اللسان وتاج العروس , ابن الانباري , المثل السائد , الجمجمي , ابن خلكان ] , وان ابو الاسود لما وضع واكمل بحوثه في النحو عرضه على علي بن ابي طالب , فقال له : " مااحسن هذا النحو الذي نحوت " , لذلك سمي النحو نحواً .....
بينما يشير الجاحظ الى وجود اللفظة في ايام عمر اذ يقول " وقال عمر : تعلموا النحو كما تعلّمون السنن والفرائض ,... وهذا الخبر يشبه خبراً اخر نسب اليه ايظاً ذكر انه قال : " تعلموا اعراب القرآن كما تعلمون حفظه " , او " تعلموا الفرائض والسنن واللحن كما تعلمون القرآن " .... والظاهر انهم خلطوا بين كلمتي "اللحن " و " النحو " , ولو فرضنا قول الجاحظ صحيح وكانت الكلمة هي النحو وغير محرفه , دلت على وجود هذه التسمية في ايام الاسلام الاول ووجوده كعلم , علماً ان هذا العلم كان موجود قبل الاسلام اي في ايام الجاهلية لدى العرب ...
بينما اكثر العلماء ينسبون ظهور علم النحو في الاسلام , ظهر بظهور الحاجة الماسة اليه لظبط اللسان وصيانته من الخطأ ولتعليم الاعاجم نمط الكلام بالعربية .
ورجع اكثرهم مصدره واساس تطويره الى الامام علي بن ابي طالب , ويقولون ان ابا الاسود الدؤلي اخذ هذا العلم عنه , وعن هذا الكلام يقولون ان الامام دفع الى ابا الاسود رقعة مكتوب فيها : " الكلام كله اسم وفعل وحرف , فالاسم ما انبأ عن المسمى , والفعل ماانبئ به , والحرف ماافاد معنى , واعلم ان الاسماء ثلاثة : ظاهر ومضمر واسم لاظاهر ولامضمر " , ثم وضع ابو الاسود الدؤلي بابي العطف والنعت ثم بابي التعجب والاستفهام الى ان وصل الى ان واخواتها ولم يضف لها " لكن " , فلما عرضها على الامام ,امره بضم "لكن " لهذا الباب وكلما وضع باباً من ابواب النحو عرضها عليه [ كما جاء في ضحى الاسلام , ابن الانباري ] .... وكذلك وضع حين اضطرب كلام العرب باب الفاعل والمفعول والمضاف وحروف الجر والرفع والنصب والجزم .....

وفي رواية اخرى وجدت في كتابي ( النزهة, والكشاف ) , تذكر الرواية ان ابا الاسود الدؤلي , انما وضع النحو بأمر من الخليفة عمر , روت ان اعرابياً قدم المدينة في خلافته , فقال " من يقرئني شيئاً مما انزل الله على رسوله محمد ؟ , فأقره رجل سورة براءة , فقال : ان الله برئ من المشركين ورسوله (بالجر ) , فقال الاعرابي : أوَ قد برئ الله من رسوله ! ان يكن الله برئ من رسوله فأنا ابرأ منه ! , فبلغ الخبر عمر فدعاه وقال له : ياأعرابي : أتبرأ من رسول الله ؟ ! , قال الاعرابي : ياامير المؤمنين انا لااعلم بالقرآن شيئاً وقد قرأ الرجل لي ذلك وانا مصدق لما أتى من الله .... فقال عمر يااعرابي ليس هكذا بل ان الله برئ من المشركين ورسوله ( بالضم ) , فرد الاعرابي :وأنا والله أبرأ ممن برئ الله ورسوله منه ( لاحظ تغير المعنى من خلال تغير الحركات ) . فأمر عمر ألا يقرئ القرآن الا عالم باللغة , وامر ابا الاسود الدؤلي ان يضع النحو ....
فأياً كان من الاخبار الواردة في الروايات فأن من أمر او له الفضل في ذلك فهو أحد الخلفاء الراشدين والمشترك بينهم ابو الاسود الدؤلي .. وهذا لايفسد بالود قضية ...

ولأبي الحسن احمد بن فارس المتوفي في سنة 395 هجرية , وهو من مشاهير علماء اللغة , رأي طريف في منشأ هذا العلم خلاصته : ان ابا الاسود الدؤلي كان اول من وضع النحو في العربية , لكن هذا العلم قد كان قديماً , واتت عليه الايام وقلّ في ايدي الناس , ثم جدده هذا العالم , فهمر مجدد له وباعثه وليس مخترعه .
وان كثير من العلماء كما اشرت يرجح انه اخذه من الامام علي وذلك على لسانه هو حيث عندما سؤل ابو الاسود من اين لك هذا العلم ؟ اجاب : أخذت حدوده من علي بن ابي طالب .

وقد درس المستشرقين موضوع نشأة علم النحو وأصله , فمنهم من قال انه نقل من اليونان الى بلاد العرب , وقال آخرون انه عربيّ الاصل وقد نبت كما تنبت الشجرة في ارضها ... وتوسط آخرون قائلين انه كان من ابداع العرب , ولكن لما تعلم العرب الفلسفة اليونانية من السريان في بلاد العراق , تعلموا ايظاً شيئاً من النحو وهو النحو الذي كتبه ( أرسطو طاليس ).....
وقد الف بعض المستشرقين بحوثاً في موضوع النحو العربي ومدارسه ومنهم ( فلوكل ) و (هول ) و (رايت ) ,وغيرهم وقد تطرقوا الى قواعد اللغة العربية و آراء علمائها فيها .
وقد ذهب بعض المحدثين المستشرقين القائلين بتاثر النحو العربي بالنحو اليوناني وذلك لامور منها ان تقسيم الكلام المألوف المتبع في النحو هو تقسيم يوناني واعتبار القياس اصلاً من اصول النحو ووجد مدارس سريانية كانت تدرس علوم النحو في مدارسها عند ظهور الاسلام ..... ووجد يونان واديرة في العراق !!! , فلهذه الاسباب نقول ( على رأي المحدثين المستشرقين ) ان النحو العربي قد تاثر بالنحو اليوناني وبمنطق ارسطو خاصة , ولاسيما وان النحو قد ظهر في العراق , وهو ملتقى الحضارات وقد تاثر به العرب وخاصة الخليل بن احمد الفراهيدي الذي كان له صله وثيقة مع علماء السريان في العراق مثل حنين بن اسحاق وغيرهم ..... (انتهى رايهم ) .

نلاحظ هنا ان العلماء الغربيين ينسبون كل العلوم والاكتشافات الى حضارة اليونان وحتى وان وجدت في العراق !!! .... لكن الحقيقة الواضحه للعيان والتي دائماً تطيح بآراء وجميع الحقائق المزيفة وعلى مدى كل العصور , ان حضارة العراق هي السبّاقة في كل هذه الاختراعات والاكتشافات والعلوم ومنها طبعاً النحو الذي اخذه منهم اليونان والتي جاءت بعد حضارتنا بقرون عديده ....وقد كان للبابليين والآشوريين ومن قبلهم السومريين على علم باللغات وتصريفاتها وكيف لا وهم من اخترع الكتابة واصولها ومن ضمنها اللغة التي ترجمت الى كتابة مدونه ظاهره للعيان , وكان لهم اساس في النحو ودراسة اللغة وبقى هذا العلم عراقي الاصل يوناني الاستيراد حتى ظهور الاسلام ....ان البابليين الاوائل وضعوا نحواً للغتهم وكان اساس جميع اللغات العالمية فيما بعد , وهذا النحو وبشكل مختصر , قالوا ان الكلام يتكون من اسم وكلمة وارتباط .... حيث ان الاسم هو الاسم , والكلمة هي الفعل المراد بها هنا , (كما يقال في اللغات الاوربية verb ) والرباط هو الحرف ( كما يقال في اللغات الاوربية conjunction اي ارتباط ) وهذه الكلمات اسم وفعل ورباط ترجمت الى اليونانية واخذت عن البابليين ...... وفي كتاب لعالم اللغة العربي سيبويه قال كذلك ان الكلام هو فعل واسم وحرف , وجميع علماء اللغة العرب قاولوا قبله وبعده ذلك اما اصطلاحات الاسم والحرف والفعل فهي اصطلاحات عربية خالصة غير مترجمة .... لان البابليين قالوا اسم وكلمة ورباط ( وكانوا يريدون بها نفس المعنى لكن بغير كلمات ) .

ويتفق مع هذا الرأي العلامة الكبير جواد علي وغيرهم .... وبسببه صار العراق القطر الاسلامي الاول الذي نبت فيه علم العربية والنحو وذلك لوجود علم سابق في العربية عند اهل الحيرة والانبار والقرى العربية العراقية الاخرى وهم امتداد للعراقيين القدامى , وبسبب ظهور الحاجه اليه لتعليم العرب وغيرهم اصول لغتهم وكيفية صيانة اللسان من الوقوع في الخطأ ..... فكان من وقوف الامام علي وابو الاسود الدؤلي , وهما من اصحاب الذكاء الخارق والتعطش الى البحث والاستقصاء , فاخذوا به وتوسع على ايديهم وتحدث وتطور وممن جاء بعدهم وتمت عملية التطور بالتدريج فهي حاصل ذلك التراث العريق .

وان العراق في العصور الجاهلية برز سائداً على الاقطار العربية فيما بعد عند ظهور الاسلام في علوم العربية حتى على يثرب ومكة وهما موطنا الاسلام ومهبطه , لم ينافساه في هذا العلم ( من قبل علماء اللغة ) وهذا كما جاء في [ الاصمعي والسيوطي ] , وفي انفراد العراق وتفوقه على غيره من الامصار في هذه العلوم ألا لدلالة على وجود البذور القديمة لها في هذه الارض قبل الاسلام , فلما دخل العراق في الاسلام تطورت واتسعت جميع العلوم , فكان ماكان من ظهورها فيه .... وألا لماذا سميت الكوفه جمجمة العرب بعد انشائها من قبل الخليفة عمر , ونحن نعرف الجمجمة المراد فيها هنا هو العقل والراس الذي يعطي الاوامر لكل الجسم ووظيفته التفكير والابداع والانتاج وخزن الملعومات والى ماشابه ذلك .

ولاعطاء فكرة موجزة عن الاسماء التي حملت اللغة العربية وكانوا من علمائها في الاسلام والذين اخذوا عن ابو الاسود الدؤلي منهم , ابنه عطاء وكان قد بعج العربية وبرز بها , ومنهم يحيى بن يعمر وعنبسة بن معدان الملقب ب عنبسة الفيل ويقال حتى نصر بن عاصم اخذ من ابو الاسود واخذ عن نصر ابو عمرو بن العلاء البصري واخذ عنه الخليل بن احمد الفراهيدي واخذ عنه احد طلابه العباقرة سيبويه واخذ عن سيبويه الاخفش .
وهكذا تطور هذا العلم وتدرج بهذا التدريج ليصل الينا على ماهو عليه الآن ..

ها قد قدمت تاريخ النحو واصوله بشكل سريع لتاريخ هذا العلم الضخم الذي يحتاج الى كتب ومؤلفات كثيرة حتى تعطيه حقه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
تأريخ النحو وأصوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما تحتاجه لدراسة علم النحو والصرف (موسوعة شاملة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: القراءات وتاريخها-
انتقل الى: