موقع الشيخ كمال انيس القوصى


خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالمصاحفاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج المس مئة بالمئة بإذن الله
الجمعة يونيو 13, 2014 4:50 pm من طرف المدير

» لمعرفة العقيق وانواعه ادخل هنا
الجمعة يونيو 13, 2014 4:41 pm من طرف المدير

» الجزء الثانى تلاوة نادرة لفضيلة الشيخ كمال انيس المصرى بمسجد جهز بن عقال بمكة المكرم
الأحد فبراير 09, 2014 4:42 pm من طرف المدير

» الجزء الثانى تلاوة نادرة لفضيلة الشيخ كمال انيس المصرى بمسجد جهز بن عقال بمكة المكرم
الأحد فبراير 09, 2014 4:39 pm من طرف المدير

» شهادة إجازة القراءات من الشيخ عامر بن السيد بن عثمان المصرى الى الشيخ كمال أنيس القوصى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة يونيو 14, 2013 10:36 am من طرف المدير

» علماء القراءات .. سير وتاريخ أئمة عظام جعلوا القرآن نبراسًا لهم في حياتهم الدنيا؛ فخلد الله رب العالمين ذكرهم، ورفع شأنهم، وفي الآخرة لهم عند ربهم الحسنى وزيادة كما وعدهم سبحانه
الجمعة مارس 29, 2013 1:27 pm من طرف المدير

» أعلام القراء .. أشهر أعلام قراء القرآن الكريم من جميع أنحاء العالم الإسلامي، والذين أثروا المكتبة الإسلامية بقراءتهم لكتاب الله تعالى بأعذب وأشجى الأصوات مثل الحصري، والمنشاوي، وغيره
الجمعة مارس 29, 2013 1:22 pm من طرف المدير

» علامات ليلة القدر
الإثنين فبراير 25, 2013 11:09 pm من طرف عائشة الادريسي

» تربية الرسول – صلى الله عليه وسلم – لبناته رضي الله عنهن
الخميس يناير 17, 2013 5:25 am من طرف المدير

» معجزة القرآن التربوية والنفسية
الخميس يناير 03, 2013 6:09 am من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الإثنين سبتمبر 24, 2012 10:50 pm

شاطر | 
 

 الرياضيات في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1094
نقاط : 3289
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: الرياضيات في القرآن الكريم   الثلاثاء يوليو 20, 2010 4:38 pm


الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا إن هدانا الله ، إن الله سبحانه
وتعالى خالق الكون وهادي العباد قد انعم على الإنسان بنعمة العقل لكي يفكر ويتدبر

ويبحث ويتعلم . نستشهد هنا ببعض آيات القران الكريم للإشارة إلى علم الرياضيات .

1- الحساب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا
عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5
] .

2- الأعداد : قال تعالى { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم
}[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشرون صابرون
يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون}
[ الأنفال 65 ] .


3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ويقولون خمسة
وسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }[ الكهف 22 ] ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 )
.

4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة }
[ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 ) .


5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين

عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } [ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 ) .

6- الضرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت
سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة
261 ] . ( 7 × 100 = 700 ) .


7- القسمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة
فنصف ما فرضتم } [ البقرة 237] ( المهر ÷ 2 ) .

8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن
أربعة أشهر وعشراً } [ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 ) .


9- الكسور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمه الثلث } [ النساء
11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ] . ( 0.1 )


10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه
وثلثه } [ المزمل 20 ].


11- الهندسة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات وألا
رض أعدت للمتقين } [ أل عمران 123] .

{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ]
.





الرياضيات والقرأن الكريم

--------------------------------------------------------------------------------

ربط الرياضيات بالقران الكريم


الكسور ذكرت في القرآن الكريم .

ولها أهمية كبيرة في الميراث ...
قال تعالى في سورة النساء آية 11 :
( ولأبويه لكل واحدٍ منهما السُدُسُ مما ترك إن كان له ولدُ ُ
فإن لم يكن له ولدُ ُ وورثه أبواه فلأمِهِ الثلثُ
فإن كان له إخوةُ ُ
ذكرت الكسور في القرآن ...
الثلثين والنصف والثلث
قال تعالى ..

( إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ )
المزمل ( 20 )

الربع

( فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ )
النساء ( 12 )

الخُمس

( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ
الأنفال ) ( 41 )

السدس

( فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأمِّهِ السُّدُسُ )
النساء ( 11 )

الثمن

( فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ )
النساء ( 12 )

العُشر

( وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ )
سبأ ( 45 )
لأمه السُدُسُ .... )

وذكرت القسمة في مواضع كثيرة ..

أو تمت فيها عملية القسمة ..
ومنها ..
قوله تعالى :
( وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى

إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ

فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ

وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى

كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )

الأعراف 160
وأيضا في القسمة
آية 32 من سورة الزخرف
:: قوله تعالى
(( أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم
في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات
ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون ))

ذكرت المقارنة في أكثر من موضع أيضا
ومنها ..
في سورة الزمر الأية 9
قوله تعالى :
( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب )
وقوله تعالى :
في سورة الرعد الآية 16
( قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء
لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم
هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه
الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار )
وعملية الطرح موجودة أيضا بالقرآن ..

حيث قال تعالى ..

(( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ
سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا)).


وذكرت عملية الضرب بقوله تعالى :

(( وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا
مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَ يَفْقَهُونَ (65)
الآْنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا
فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


وذكر القسمة


في قوله تعالى :

(( وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ ))

وقوله:
(( فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ))


وقد ذكر القرآن عملية الجمع


بقوله:

(( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ، ))

وبقوله:

(( ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ ءالذَّكَرَيْنِ

حَرَّمَ أَمِ الاُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْن ))


الأعداد ذكرت في القرآن ..

ونذكر منها .
العدد واحد
قال تعالى :
(( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. ))

العدد اثنين
قال تعالى :
(( وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ. ))

العدد ثلاثة ..
قال تعالى :
(( قَالَ ءايَتُكَ أَلاّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا. ))

مضاعفات العشرة ومضاعفات الأعداد .


في سورة البقرة آية 216

( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة

أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة

والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم )

7 سنابل من القمح في كل سنبلة 100 حبة

عدد حبات القمح = 7 × 100 = 700 حبة قمح .
العدد أربعــــــــــة : (4)

قال تعالى:

( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة)
النور 4

( قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك)

البقرة 260

( فسيحوا في الأرض أربعة أشهر )

التوبة 2

وذكرت الأربعة في العدد (40)
في قوله تعالى :
( وإذ وعدنا موسى أربعين ليلة ) البقرة 51

العدد خمســـــــة (5) :

قال تعالى:

( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ) الكهف 22

( والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ) النور 9

كما ذكرت الخمسة كرقم في الأعداد ( 500000،5000،50)

متضمنة في الآيات :

( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً)العنكبوت 14

( ........ يمددكم ربكم بخمسة الآف من الملائكة مسومين ) آل عمران125

( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4


العـــــدد ستـــــــــــــــــة ( 6) :

قال الحق في شأن السموات والأرض :

( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ) الأعراف54

(هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام )الحديد4

كما وردت الستة كرقم في العدد (60)

في قوله تعالى :

( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ) المجادلة 4
العــــــــــــــدد سبعــــــــــــــــــة(7) :

ورد العدد سبعة في قولة تعالى :

( فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها ) فصلت12

( لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) الحجر 44


كما وردت السبعة كرقم في العدد (70)

في قوله تعالى :

( كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مأئة حبة والله
يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) البقرة 261

( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه ) الحاقة 32


العــــــدد ثمانية (Cool:

قال تعالى :

( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) الحاقة 1

وورد العدد ثمانية كرقم في العدد (80)

في قوله تعالى :

( فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً..........) النور 4


العـــــــــــــــدد تســـعة ( 9 ) :

جاء ذكر العدد تسعة في القرآن الكريم

في قوله تعالى :

( وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ) النمل 48

( ولقد ءاتينا موسى تسع أيات بينات .........) الإسراء 101

كما وردت التسعة كرقم في الأعداد ( 19 ، 99 )

في قوله تعالى :

( لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) المدثر 29 - 30

وقوله تعالى :
( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة

ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب )

سورة (ص)

العشـــــرات الكاملة :

ولقد وردت الأعداد ( 80،70،60،50،40،30،20،10)

في القرآن الكريم وهي كلها أعداد مكونة من عشرات كاملة

قال تعالى :

( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) الأنعام 160

( إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين .........) الأنفال 65

( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ) الأعراف 142

( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ) سورة البقرة 51

( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً....) العنكبوت 14

( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ...)المجادلة 4

(واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا ) الأعراف 155

( فاجلدوهم ثمانين جلدة ولاتقبلوا لهم شهادة أبدا....) النور4
الأعداد المكونة من رقمين :

بالإضافة الى العشرات الكاملة

وردت أعداداً أخرى مكونة من رقمين في القرآن الكريم

فجاء ذكر الأعداد :

( 99،19،12،11) في آيات سبق ذكرها.
المئـــــــــــــــــــــ ـــــ ــــات :

وردت الأعداد ( 300،200،100)

في قوله تعالى :

( فأماته الله مائة عام ثم بعثه ) البقرة 259

( فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين) الأنفال 66

( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا) الكهف 25



الألـــــــــــــــــوف:

ورد ذكر الألوف(5000،3000،2000،1000)

في قوله تعالى :
( ليلة القدر خير من ألف شهر ) القدر 3

( وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين ) الأنفال 66

( ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة ألاف من الملائكة منزلين) آل عمران 124

(..... يمددكم ربكم بخمسة ألاف من الملائكة مسومين ) آل عمران


الأعداد المكونة من خمسة وستة أرقام :

* من الأعداد المكونة من خمسة أرقام العدد ( 50000)

ويقرأ خمسون ألفاً وقد ورد ذكره في قوله تعالى :

( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4

* من الأعداد المكونة من ستة أرقام العدد ( 100000)

ويقرأ مائة الف وهو العدد الوحيد المكون من ستة أرقام

والذي ورد ذكره في قوله تعالى :

( وأرسله الى مائة الف أو يزيدون) الصافات 147


علم الجبر في القرآن الكريم

أشتمل القرآن الكريم على آيات يتضمن معناها بعض الحقائق والمفاهيم الجبرية منها :

الأعداد الطبيعية : وقد سبق التنويه عنها.

الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة في آن واحد بقوله تعالى :

( واذكروا نعمة الله في ايام معدودات

فمن تعجل في يومين فلا أثم عليه ومن تأخر فلا اثم عليه ........) البقرة 203

أي تعجل في يومين بمعنى أنقص يومين ( ـــ2 ) ، أو تأخر في يومين (+2)
الأعداد النسبية :

فهي في الواقع ورد ذكرها في القرآن الكريم

فأشتمل على الأعداد الطبيعية والصحيحة والكسور


* المتواليات العددية ( المتتابعات الحسابية )

الموالية : 8،7،6،5،4،3

متوالية عددية حدها الأول 3 وحدها الأخير 8 وأساسها هو ( +1)

فقد ورد ذكرها في قول الحق تبارك وتعالى :

( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم

ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب

ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ...) الكهف 22

وكذلك الأعداد :7،5،3

تكون متوالية عددية حدها الأول 3 وأساسها ( +2)

وايضاً إذا تاملنا قوله تعالى :

( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه ...) المزمل20

نجد أن الله سبحانه وتعالى رتب الكسور ترتيباً تنازلياً حسب قيمتها :

2/3 ، 1/2 ، 1/3 وهي تكون متوالية حسابية أيضاً حدها الأول:

2/3 وأساسها ( ـــ 1/6) والكسر (1/2)

هو الوسط الحسابي بين الكسرين : 2/3 ، 1/3



* المتوالية الهندسية :

وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى :

( ولكم نصف ماترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد

فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين

ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد

فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين ....) النساء 12

فالكسور :
1/2 ، 1/4 ، 1/8 تمثل متوالية هندسية حدها الأول ( 1/2 ) وأساسها ( 1/2)

الفئـــــــــــــــــــــ ات( المجموعات)

ورد ذكرها في القرآن الكريم في أكثر من سورة نذكر منها :

قوله تعالى :

( فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصراً) القصص81

الفئة الخالية ( المجموعة الخالية ):

وهي مجموعة لاتحتوي على أي عنصر أي خالية من العناصر ومن الأمثلة عليها :

الجنة الخالية من الأشجار ، القرية الخالية من السكان ............

وذلك بقوله تعالى :

( وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ماأنفق فيها وهي خاوية على عروشها ...) الكهف 42

( فكأين من قررية أهلكتها فهي خاوية على عروشها .....) الحج 45

المصفـــــــــوفـــــــــ ـــــ ـــات :


والمصفوفة هي

تنظيم لمجموعة من الأشياء في صفوف يحتوي كل صف منها

على نفس العدد من العناصر ولقد وردت كلمة مصفوفة

في قوله تعالى :

( فيها سرر مرفوعة* وأكواب موضوعة،ونمارق مصفوفة )

الغاشية15،14،13

( متكئين على سرر مصفوفة )

الطور 20

أما الصف

فورد ذكره في أكثر من سورة بالقرآن الكريم نذكر منها :

( وجاء ربك والملك صفاً صفاً ) الفجر 22

الزمــــــــــــــــــر :

ورد ذكرها في قوله تعالى :

( وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً .........)

الزمر 71

( وسيق الذين أتقوا ربهم الى الجنة زمراً.....)

الزمر 73

اللانهائيـــــــــــــات


وهي الأشياء المتناهية في الصغر مثل ( الذرة)

والأشياء المتناهية في الكبر

فالمتواليات ( المتتابعة) الهندسية :

1/2 ، 1/4 ، 1/8 ، 1/16

إذا استمرينا في كتابة حدودها فإننا نصل الى كسر متناهي في الصغر .

قال تعالى :

( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزلة 8،7

أما الأشياء المتناهية في الكبر

والتي لاحصر لها وتسمى بلغة الرياضيات ( مالانهاية)

فقد وردت متضمنة في الآيات الكريمة :

( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر

قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً )

الكهف 109

وأيضاً في قوله تعالى :

( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها )

النحل 18

علم الهندسة في القرآن الكريم

الطول والعرض :

فقد ورد ذكرها في قوله تعالى :

( وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض )

آل عمران 133

( ولاتمشي في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً)

الإسراء 37

القــــاعـــــــــــدة :

قال تعالى :

( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت
وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم )

البقرة 127
الإرتفاع والعمق :

الإرتفاع يكون دائماً فوق سطح الأرض

لقوله تعالى :

( ولن تبلغ الجبال طولاً) الإسراء 127

والعمق يكون دائماً تحت سطح الأرض

يقول الحق سبحانه وتعالى :

( قال قائل منهم لاتقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب ....) يوسف10
الدائـــــــرة:

يقول الحق سبحانه وتعالى :

( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )

الحج 29

اتمنى لكم الاستفادة
منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alquse.ahlamontada.com
 
الرياضيات في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: العلوم فى القرءان الكريم :: الرياضيات والارقام فى القرآن-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير - 1094
 
ابو عبد الرحمن - 9
 
محمدابوالوفا - 4
 
الفقيرة الى مولاها - 3
 
hynet4 - 2
 
magdygh88 - 2
 
محمد كارم - 2
 
عائشة الادريسي - 1
 
عمار ياسر - 1
 
عبده الشيمى - 1
 
المصحف المعلم للأطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من فضلك أغلق الاذاعة من على يسار الصفحة ...  اذا لم يعمل البرنامج أضغط زر الفارة الايمن فى اى مكان فارغ من الصفحة