موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Empty
مُساهمةموضوع: المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................    المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 1:44 am


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "
و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " اعلم أخي الكريم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوت أطياف و ألوان كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا ..

. الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

- مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط ينوع بعدة مقامات
ومن انواع المقامات
مقام البيات
------------------------------

هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.

مقام الرست

------------------------------
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..


مقام النهاوند

------------------------------
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...
قراءات على مقام النهاوند:

القران الكريم
الشيخ / محمود خليل الحصري ( القراءة الحزينة )
الشيخ / الطبلاوي .
الشيخ / عبدالرحمن عبدالخالق .
الشيخ / سعد الغامدي
الشيخ / مشاري العفاسي .

مقام السيكا

------------------------------
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..


مقام الصبا

------------------------------
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...


مقام الحجاز

------------------------------
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..

مقام نوا اثر:
=========
هذا المقام قليل الاستخدام بالنسبة للاغانيالشعبية واذا استخدم فانه يصلح لتلحين القصائد و الادوار والموشحات ..
وهو يحتاج الى الرقة في الاداء والى حنجرة متمكنة في القرار والجواب و بنفس الوقت هو مقام مركب من حجاز ري و يليه حجاز صل وعلى هذا الاساس له تحويلاته المميزة والبدء من دو قرار والانتهاء ب دو جواب اي هادىء في القرار وحاد في الجواب ..

التحويلات : دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
الابعاد: بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

ونعزف عليه مقطع من مقدمة فكروني للست ام كلثوم

مقام العجم :
=========
هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر

يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك أناشيد كثيرة على هذا المقام مثل أنشودة اسلمي يا قدس وأنشودة رفيقي محمد من شريط استشهاديون لفرقة الغرباء .




مقام الكورد :
==========
هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
للمنشد ايمن الحلاق وانشودة امزج دموعك من شريط يوم الشهاده لفرقة الغرباء .

مقام العراق :
============
هذا المقام من مشتقات السيكا الاصلي يعتمد على الدقة المتناهية في الاداء..
فيه القرار الهادىء والجواب الحاد وليمكن الغناء على قسمه الهادىء وقسمه الحاد وبالتالي يحتاج الى دراية وخبرة عند التعامل معه وهذا ما يجعله قليل ونادر الاستخدام الا من قبل اصحاب الصنعة الموسيقية والغنائية معا ..
التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا - سي نص بيمول
الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد

ونعزف عليه مثلا : طلع البدر علينا ..




مقام السوزناك :
===========
هذا المقام نغمته مركبة من نغمتين اساسيتين هما راست الدو وحجاز صل ..
والجامع بين هذين النغمتين مبدع ومتمكن من اصول الموسيقى واصول التالف بين مقاماتها وللعلم ان اجمل المقامات ما كان منها مركب من نغمتين من نغمات الموسيقى العربية وعلى هذا الاساس فان هذا المقام يبدا ب دو قرار و يبنههي ب دو جواب اذا هو هادىء في القرار وحاد في الجواب و هو يحتاج الى دقة عالية في الاداء و يطرق بابه فقط المتمكنين من الموسيقى العربية واصولها ..
التحويلات: دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

ونعزف عليه مثلا : الحلم للسيدة ام كلثوم ..
يا ام العباية ...........ومالك يا حلوة مالك




مقام البستانيكار:
=============
هذا المقام ايضا من المقامات المركبة اذ يتالف من مقام الصبا + السيكا ويؤخذ عادة بتركيبته هذه من الاماكن السهلة على العازف والمغني معا ..
1- فاذا اخنا الصبا فيه من ري كانت نغمة السيكا فيه من نغمة السي قرار
2- اما اذا كانت الصبا فيه من صل كانت نغمة السيكا من المي ..
فاذا كانت بداية هذا المقام من سي نص بيمول قرار وتنتهي سي نص بيمول جواب فان التحويلات كما يلي :
التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل بيول - لا - سي نص بيمول
الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - ثلاثة ارباع البعد

ونعزف عليه مثلا : ام االعريس زغرطى......وظلوه للعندليب الاسمر ..عبد الحليم حافظ


مقام البياتي شوري :
==============
هذا المقام نغمته ايضا مركبة من حجاز صل في الجواب والقفلة بياتي ري ..
وبالتالي فان النغمة التي نحصل عليها جميلة وعذبة تطرب لسماعها الاذن والقلب وبالتالي يبدا من ري قرار يبنتهي ب ري جواب ..

التحويلات: ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو - ري
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد

ونعزف عليه مثلا : اه يا حلو يا مسليني ....


ينضم إلى مقامات الصوت أداء آخر يتميز به كبار القراء وهو ما نسميه في فن الأداء" الراحلة" فلكل قارئ محقق راحلة صوتية خاصة به إلا أنها جميعا تلتقي في أربع طرق:
الراحلة الحجازية:
وهي راحلة صعبة جدا تعتمد على مرونة الأوتار الصوتية ونحت الصوت بنحافةٍ ودقة ولا يميل إلى التفخيم والتطريب وأشهر قرائه من الأعاجم وأبرزهم زكي داغستاني وأظنه من سكان المدينة المنورة.

راحلة التطريب:
وهي مستويات وتعتمد على تطريب الصوت وتنغيمه وانفتاحه ويتطلب مهارات صوتية عالية ، وقراء مصر ولاسيما عبد الباسط من أبرز أعلامه.


الراحلة العراقية:
أو راحلة التحزين وهي طريقة تعتمد خشوع التلاوة وإبراز الآهات فيها ويظهر فيها الشجن وهي أكثر استدعاء للبكاء والخشوع، ويشتهر بها قراء العراق وانتشرت لدى بعض القراء في السعودية.

الراحلة الشامية:
وهي تعتمد على تحقيق التلاوة وشدة الاعتماد على المخرج وهي تجمع بين الأداء التعليمي وراحلة التطريب.

هناك رواحل أخرى ضعيفة مثل الراحلة الإفريقية ويشتهر بها أهل السودان والصومال ومالي والسنغال ، وأبرز قرائهم في السودان هو الشيخ صديق حمدون رحمه الله - لكنني لا أضبط اسمه تماماً - وهذه الراحلة لا تتحرّى في تجويد الحرف وإعطائه ما يستحقه من تصويت وتنغيم ويشتد الاعتماد على القنوات الهوائية الصدرية والحلق والحنجرة في إخراج الحرف فيصدر الصوت نحيفاً قصيرا لا مطّ فيه ولا زلت أدرسها لأكتشف خصائصها.
يتبقى لنا معرفة انواع الاصوات
أنواع الأصوات
===========

تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.
كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال،
ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
- سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
- متزو سبرانو وهو أقل حِدة من السوبرانو.
- كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
- تينور/ وهو الصوت الرجالي الحاد.
- باريتون/ وهو غليظ عن التينور.
- باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقامات الموسيقية والقرآن الكريم...................
» أضخم و أشمل موسوعة لتعلم أحكام التجويد والقرآن الكريم / متجدد
» مواقع القرآن الكريم مواقع قران كريم استماع وتحميل بأكثر من صوت وأكثر من لغه لأكثر من قارئ القران الكريم مجانا mp3 و فضل قراءه القران ومواقع تفسير و اعراب القران الكريم مصاحف مترجمه
» المقامات بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
» كم مرة ذكر (??) فى القرآن الكريم احصائات متعدده بالقران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: الدراسات المتعلقة بعلوم القرءان-
انتقل الى: