موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Empty
مُساهمةموضوع: رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ...   رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ... Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:03 pm

موضوع البحث
(قضى الله) و (أمر الله) بالنسبة لله تعالى وبالنسبة للبشر والمخلوقات في السياق القرآني
الهدف من هذا البحث :
أحاول في هذا البحث قراءة و توضيح السياق القرآني الذي ورد فيه( قضى الله ) و ( أمر الله ) ومشتقاتها ، حيث أنها تفيد معنيين مختلفين بالنسبة لله تعالى و بالنسبة للبشر حسب السياق ، وقد تأتي بمعنى القدرة والخلق ، وتأتي بمعنى التشريع الإلهي المطلوب من البشر تطبيقه وتنفيذه وتأتي بمعنى الموت أو انقضاء الأجل بالنسبة لنفس من الأنفس .

وسوف أذكر بعض الأمثلة التوضيحية قبل الدخول في تقسيمات البحث الرئيسية ليتضح أكثر الغرض والهدف من هذا البحث :
ــ يقول عز وجل (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)البقرة : 117 ، والواضح هنا أن الله تعالى يتحدث عن القضاء بمعنى التدبير الإلهي والأمر بمعنى القدرة والخلق للأشياء .
ــ يقول تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ... الآية ) الإسراء : 23 ، وواضح هنا أن القضاء الإلهي بمعنى التشريع المطلوب من البشر تنفيذه وتطبيقه.

ــ ويقول أيضا جل وعلا (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) النحل : 90، وواضح هنا أيضا أن الأمر هنا ليس له علاقة بالقدرة الإلهية ولكنه تشريع إلاهي مطلوب من البشر تنفيذه والاثنان معا يختصان بالله تعالى في هذه الدنيا ـ أي من حيث خلقه جل وعلا الإنسان والعالم ، وتشريعاته للإنسان .

ــ وهناك قضى بمعنى الحكم يوم القيامة كقوله تعالى ( ....وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) الزمر : 69.
ــ وهناك قضى خاصة بالإنسان ، ومنها ما يقوم به الإنسان بإرادته مثل قوله تعالى (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ) القصص : 29 .
ــ ومنها ما لابد للإنسان من مواجهته من الحتميات كالموت (فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ) الأحزاب : 23 .
ومن خلال هذه المقدمة الأولية لمعنى (قضى الله) و (أمر الله) يكون لدينا خمسة محاور يشرح ويوضح فيها السياق القرآني خمسة معاني مختلفة ، ويحتاج كل منها لتفصيل ومزيد من التوضيح من خلال سرد الآيات القرآنية التي تتحدث في نفس المعنى أو السياق ، وحتى يمكن للقارئ أن يخرج بنتيجة في نهاية قراءته للآيات بعد تعليق الباحث عليها .

ونبدأ بالشرح والتفصيل :

أولا : شرح السياق القرآني الذي جاء فيه قضى وأمر بمعنى الخلق :

بداية أود الإشارة إلى أن قدرة الله جل وعلا وسعت كل شيء وأنه سبحانه وتعالى قادر على خلق أو فعل أي شيء بمجرد قوله سبحانه كن يقول تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)يس ، وهنا تتجلى قدرة الله سبحانه إذا أراد أمرا مهما كان هذا الأمر فيكون قضاء هذا الأمر بمجرد قوله جل وعلا كن .

والخلق هنا له أنواع :

1 ـ خلق الكون وما فيه (السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم ...الخ ) ، وهنا يجب الإشارة إلى الكيفية التي كانت عليها السموات والأرض قبل أن يتم فصلهما عن بعضهما يقول تعالى(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)الأنبياء ، استفهام إستنكارى موجه للكفار بأنهم لم يتفكروا في خلق الله العظيم للسموات والأرض ، وقدرته على خلق كل شيء من الماء .
ــ جاء في القرآن الكريم قضى الله وأمر الله بمعنى قدرة الله وتدبيره جل وعلا في خلق السموات والأرض يقول تعالى (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة .

ـ وذكر أيضا تدبير وقدرة الله في تحديد عدد السموات والمدة الزمنية التي تم فيها ذلك يقول تعالى (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)فصلت .
ــ وتكرر ذكر (أمر الله ) للتعبير عن قدرته جل وعلا في خلق السموات والأرض معا وأن الله سبحانه وتعالى هو من يدبر الأمر كله يقول تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) يونس ،وهنا ربط بين قدرة الله وموضوع الشفاعة مع أمر بعبادة الله ، وبما أنه سبحانه لا يحتاج لمساعدة من أحد في خلق السموات والأرض وما فيهما (فيهن) من مخلوقات ، فهو سبحانه وتعالى من يدبر الأمر كله يوم القيامة أو مالك يوم الدين ، دون المساعدة من أحد أيضا.

ــ وجاء أمر الله لتوضيح قدرته جل وعلا في رفع السموات بغير عمد والآلية التي خلق بها الشمس والقمر وأن كلا منهما يجرى لأجل لا يعمله(يعلمه) إلا الله (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)الرعد .
ـ توضيح أكثر أن قدرة الله جل وعلا في خلق كل شيء وأن ما يخلقه الله من مخلوقات مهما كانت كبيرة الحجم فهي مسخرة بأمره وقدرته جل وعلا ، فإذا كان الشمس والقمر والنجوم والليل والنهار وهذا الكون الهائل مسخر بأمر الله وقدرته فهل يتكبر الإنسان أن يكون كذلك يقول تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)الأعراف .

ــ ولكي يؤمن هذا الإنسان العنيد الجهول أنزل الله جل وعلا من هذه السماء ماء ليخرج به من الثمرات رزقا للناس ، كما سخر لهم الفلك لتجري في البحر بقدرته جل وعلا وسخر لهم الأنهار ليشربوا منها ماءً عذباً يقول تعالى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32)إبراهيم ، إذن خلق الله الكون بما فيه من سماوات وأراضين والشمس والقمر والنجوم والبحار والأنهار ، تهطل الأمطار لتنبت رزقاً للإنسان وكل هذا الكون مسخر بأمر الله وقدرته جل وعلا ، وفي نفس الوقت هذا الكون العظيم مـُسـَخـر لخدمة الإنسان بأمر من الله ، ليتفكر في عظمة هذا الخلق ليصل به في النهاية إلى الإيمان الكامل بأن خالق هذا الكون إله واحد عظيم ليس كمثله شيء ، قادر على كل شيء ، وأن هذه الأمور فيها آيات لكي يتفكر فيها ذلك الإنسان باستخدام نعمة العقل التي ميزه الله جل وعلا بها عن باقي المخلوقات يقول تعالى (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12)النحل ، وتكرر في سورة الحج أن الله جل وعلا قد سخر ما في الأرض جميعا والفلك بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض بإذن الله ، لكن الله جل وعلا رءوف بعباده ، يقول تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65)الحج .

2 ــ بالنسبة لخلق الإنسان:

بداية يجب أن نذكر أيضا قدرة الله جل وعلا على خلق الإنسان أو أي شيء بمجرد قوله تعالى كن مثلما خلق عيسى عليه السلام بدون أب وبقوله تعالى كن(قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47)آل عمران : 47 وفي قوله تعالى (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21)مريم ، الله جل وعلا يدبر الأمر وبقدرته بقوله كن يفعل ما يريد.
ـ وتأتي لتوضح ( لتوضيح) قدرة الله سبحانه وتعالى في خلق الإنسان من الطين وتحديد الأجل لكل مخلوق من البشر (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ (2)الأنعام ، يقول تعالى أيضا (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ)المؤمنون : 12.

ــ وهنا قدرة الله جل وعلا يجعل العجوز في سن اليأس تحمل وتلد مثلما قضى لزوجة إبراهيم عليه السلام وهو شيخ أن تلد إسحاق ومن بعده يعقوب عليهما السلام (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) ( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73)هود ، وهنا كسر لقواعد الطب التي توصل إليها العلم أن الأنثي تتوقف عن الإنجاب في سن معينة ، ولكن الله يخلق ما يشاء ، وأعظم من ذلك قدرة الله جل وعلا تجعل السيدة العاقر تنجب مثلما حدث مع امرأة نبي الله زكريا يقول تعالى(يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (Coolمريم .

ـ وتأتي لتوضح قدرة الله جل وعلا وعدم احتياجة للعون أو المساعدة أو اتخاذه ولدا سبحانه وتعالى (مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35)مريم ، لكن قدرة الله وسعت كل شيء فمجرد أن يريد الله أمراً فإنما يقضى أو ينفذ هذا الأمر بقوله كن .
ــ وتتجلى قدرة الله جل وعلا في الخلق ، هنا أنه سبحانه وتعالى قادر على أن يحيي ويميت بمجرد قوله كن أيضا (هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68) غافر ، والله جل وعلا قادر على أن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي يقول تعالى (وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ)يونس :31 .

ويجب الإشارة إلى أمر هام أن المولى عز وجل قد أحسن كل شيء خلقه في هذا الكون قبل أن يبدأ خلق الإنسان من طين ، بمعنى أنه خلق كل شيء في أحسن صورة وفي أفضل حال يقول تعالى)الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ)السجدة : 7 صدق الله العظيم
كان هذا عرض للسياق القرآني الذي جاء فيه قضى الله وأمر الله بمعنى الخلق ..
إلى القاء في الجزء الثاني بعونه تعالى:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
رضا عبد الرحمن على - أبحاث قرآنية (قضى الله) و (أمر الله ) في ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبحاث قرآنية لغة الجسد في القرآن الكريم
» 3 برامج قرآنية رائعة مقدمة من د عبد الله البلتاجي
» برامج قرآنية للتحميل المجّاني
» شبهات حول أخطاء قرآنية مزعومة
» برامج قرآنية متميزة - القرآن الكريم متعة وفائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: الدراسات المتعلقة بعلوم القرءان-
انتقل الى: