موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
المعادلات القرآنية  Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
المعادلات القرآنية  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 المعادلات القرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

المعادلات القرآنية  Empty
مُساهمةموضوع: المعادلات القرآنية    المعادلات القرآنية  Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 6:42 am

أن كلمات القرآن وحروفه موزونة بميزان شديد الحساسية تميله أخف الحركات والإهتزازات..فوضع الكلمة في الآية، واختيار موقعها، والتئامها مع جاراتها، له أثر كبير في الحفاظ على هذا التناسق البديع. إذ تُوضع الكلمة في مكان معيّن من العبارة، بحيث لو تغيّر وضعها تقديمًا، أو تأخيرًا، أو حذفًا، أو زيادة، لاختلّ التناسق اللفظي والوزن الخاص بها. وكما هو الحال في الإنسجام البديع الذي نراه في العلاقات القائمة بين عناصر النظام الكوني، فلا بدّ من وجود "نظم" صارم من وظيفته تحقيق هذا النوع من التوازن والإتساق في كتاب الله المقروء. وهذا "النظم" نستطيع تشبيهه بالقوانين، التي يمكننا التعبير عنها بواسطة معادلات رياضية بحتة.
والقرآن الكريم تسوده بالفعل مجموعة لا تُحصى من المعادلات، منها الكونية، ومنها الإقتصادية، والأخلاقية، والتشريعية، والسياسية، وكذلك الرياضية. والمقصود بالمعادلة هنا هو الربط بين عنصرين أو أكثر على نحوٍ ما. ولتحديد مثل هذه المعادلات في القرآن وجب علينا أولاً أن نقوم بتشخيص الآية ذات البنية المعادلتية المثبتة بطرفيها.. وفي الواقع إن أكثر من معادلة ومعادلة قد تتجسّد في أكثر من آية وأخرى، ولا مانع بطبيعة الحال درج كل هذه الآيات حسب تسلسل درجة الصراحة، وعمق الإنكشاف الواقع فيها. فكل المعادلات تتقوّم بطرفيها من جهة، وبطبيعة العلاقة المنعقدة بين هذين الطرفين من جهة أخرى.

فلو نظرنا على سبيل المثال إلى العبارة القرآنية: ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ﴾، لوجدنا أنها تعبّر عن معادلة واضحة، فهي تحوي طرفين مشخّصين بصراحة، هما الشكر وزيادة النعم. ويقوم تقرير هذه المعادلة على أن الشكر يؤدي إلى زيادة النعم، وهذا يعني أن العلاقة القائمة بين طرفي المعادلة هي طردية، وهو ما يعرف في لغة الرياضيات بـ(المعادلة الأسيّة). ومفادها أن أي تغيير طفيف في أحد طرفي المعادلة يستتبعه ازدياد مطّرد في الطرف الثاني. وإننا نجد بشكل عام نوعين من المعادلات الحسابية في المنطق الرياضي. وكما ذكرنا آنفاً فإن لكل معادلة طرفين. فلو فرضنا أن الطرف الأول من المعادلة هو (أ) وأن الطرف الثاني هو (ب)، فتكون العلاقة الرياضية بينهما إما بالتساوي (أ = ب)، وإما بعدم التساوي (أ # ب).

وعند الرجوع إلى القرآن الكريم نجد العديد من العبارات التي يمكننا صياغتها تبعاً لهذين النوعين من المعادلات. فالعلاقة الرياضية المعبّرة عن التساوي في القرآن نجدها بصيغة: "(أ) كـ(ب)"، أو بصيغة: "مَثَل (أ) كمَثَل (ب)". ذلك أن من المعاني التي تدلّ عليها كلمة "مَثَل" في المنطق الرياضي هي التساوي. فإن قلت لك: "مَثَل (أ) كمَثَل (ب)"، فهذا يعني أن (أ) لا بدّ وأن يكون مساويًا لـ(ب) في المقدار. وأما العبارة الثانية التي يمكننا صياغتها كمعادلة رياضية في القرآن فهي: "لا يستوي (أ) و(ب)"، والتي جاءت أحياناً بصيغة: "(أ) و(ب) لا يستويان"، أو بصيغة سؤال استنكاري: "هل يستوي (أ) و(ب)"؟ والتي توحي بنفس الدلالة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
المعادلات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ][ المعادلات الذهبية ( للتحصين والبركة للنفس والذرية ) ][
» الإجازات القرآنية سؤال وجواب
» المواقع الالكترونية في علم القراءات القرآنية..
» تاريخ الترجمات القرآنية بلغات أوروبية:
» أهلا وسهلا بك إلى منتدى البحوث والدراسات القرآنية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: العلوم فى القرءان الكريم :: الرياضيات والارقام فى القرآن-
انتقل الى: