موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ...   قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Emptyالسبت يوليو 31, 2010 4:18 pm

السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

عندنا في المغرب في أي وليمة - سواء عقيقة، أو جنازة، أو عرس - يَحْضُر حفَظَة لكتاب الله - يعني (الفقهاء) - فيقرؤون ما تَيَسَّر مِن كتاب الله، ويَأْخُذون النقود من صاحب الوليمة أو غيره من الحُضور، وبعضهم يشترط ثمن القراءة، فهل هذا يجوز؟



ولكم الشكر الجزيل
الجواب


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبه ومن والاه، أما بعدُ:

فقراءة القرآن في مثل هذه الأحوال، وبهذه الطريقة المذكورة في السؤال - ليستْ من السُّنة، بل من البدَع المحدَثة؛ لأن قراءة القرآن من العبادة التي مبناها على التوقيف، وتخصيصها بتلك الولائم مما يفتقر لدليل؛ فإنَّ الله تعالى لا يُعبد إلا بما شرع، ولم يردْ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحدٍ من أصحابه أنهم فعلوا ذلك، رغم كثْرة المناسبات التي يجتمعون فيها، ولو كان خيرًا لسَبَقُونا إليه.



وأمَّا أخْذ النقود مقابل ذلك، فلا يجوز؛ لأنَّ الله تعالى إذا حرَّم شيئًا حرَّم ثمنَه.



قال النووي - رحمه الله تعالى - في "التبيان في آداب حَمَلة القرآن":

"ومن أهم ما يؤثر به: أن يحذر كل الحذر من اتِّخاذ القرآن معيشة يكتسب بها؛ فقد جاء عن عبدالرحمن بن شبيل - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اقرؤوا القرآن، ولا تأكلوا به، ولا تجفوا عنه، ولا تغلوا فيه))؛ وعن جابر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اقرؤوا القرآن من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح، يتعجلونه ولا يتأجلونه))؛ رواه بمعناه من رواية سهل بن سعد: "معناه يتعجلون أجره، إما بمال، وإما سمعة، ونحوها". اهـ.



وقال شيخُ الإسلام ابن تيميَّة في "مجموع الفتاوى" (24 / 315):

"وأما الاستئجار لنفس القراءة والإهداء، فلا يصح ذلك، فإنَّ العلماء إنما تنازَعوا في جواز أخْذ الأُجرة على تعليم القرآن والأذان، والإمامة والحج عن الغير؛ لأنَّ المستأجر يستوفي المنفعة، فقيل: يصح لذلك، كما هو المشهور من مذهب مالك والشافعي.



وقيل: لا يجوز؛ لأنَّ هذه الأعمال يختص فاعلها أن يكونَ من أهل القربة، فإنها إنما تصحُّ من المسلم دون الكافر، فلا يجوز إيقاعها إلا على وجْه التقرُّب إلى الله تعالى، وإذا فعلت بعروض لَم يكن فيها أجْر بالاتِّفاق؛ لأن الله إنما يقبل منَ العمل ما أُريد به وجْهه، لا ما فعل لأجل عروض الدنيا... وأما إذا كان لا يقرأ القرآن إلا لأجل العروض، فلا ثواب لهم على ذلك".



وعليه؛ فلا يجوز استئجار هؤلاء القُراء لِمَا ذُكر من ولائم أو جنائز، وكذلك لا يجوز المواظبة على القراءة فيها ولو بغير استئجار،، والله أعلم.





قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Printقراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... Sendmail








قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ... SuggestedContent


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
قراءة القرآن في الولائم بأجر - قراءة القرآن في المناسبات والمآتم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع : حكم قراءة القرآن على الجنازة والمآتم
» حكم قراءة الفاتحة في المناسبات ، على ما
»  أخطاء في قراءة القرآن يقع فيها الماهر في قراءة ...
» أخطاء في قراءة القرآن
» أخطاء في قراءة القرآن قد تخرجك من الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: الأخطاء الشائعة فى القراءة-
انتقل الى: