موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Empty
مُساهمةموضوع: جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة   جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:00 pm

يقع جامع ومدرسة ومستشفي السلطان حسن قبالة قلعة الجبل في ميدان القلعة, ويعد بحق تاج العمارة المملوكية, وأعظم ما أنتج الفنان المسلم, فقد حوى كل فريد في مجال العمارة الإسلامية المملوكية.. جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف، كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات حتى قيل: إذا كان لمصر الفرعونية أن تفخَر بأهراماتها فإن لمصر الإسلامية أن تتيه عجبًا بجامع السلطان حسن ومدرسته اللذين لا يضاهيهما أي أثر إسلامي آخر.


أنشأ هذا الجامع السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون, السلطان التاسع عشر في الدولة المملوكية التي حكمت مصر والشام لمدة 270 عاما (1250- 1517 م), ويقول الكاتب الأمريكي ول ديورانت في موسوعة "قصة الحضارة": تروي أسطورة غير مؤكدة كيف أن السلطان حسن جمع مشاهير المهندسين من بلاد كثيرة, وطلب إليهم أن يذكروا له أعلى صرح على البسيطة, وأمرهم بأن يشيدوا أعلى منه...



نقش على الحجر في مدخل السلطان حسن
بدأ العمل في المسجد عام 1356 (757 هـ) واستمر ثلاث سنوات بغير انقطاع, ورصد له في كل يوم 20 ألف درهم, وصرف السلطان على القالب الذي بني عليه عقد الإيوان الكبير 100 ألف درهم, ومن كثرة ما أنفق عليه فكر السلطان في ترك البناء إلا أنه تراجع "لولا أن يقال أن ملك مصر عجز عن إتمام بناء بناه لتركت بناء هذا الجامع". استمر العمل إلى أن مات السلطان حسن قبل أن يتم بناءه، فأكمله من بعده أحد أمرائه وهو بشير الجمدار والذي أتمه عام 1363 (764 هـ).

يقول المؤرخ المصري تقي الدين المقريزي في كتابه "الخطط" : لا يُعرَف في بلاد الإسلام معبدٌ من معابد المسلمين يحكي هذا الجامع, وحوى عجائبَ من البنيان؛ منها أن مساحة إيوانه الكبير 60 ذراعًا في مثلها، وهو بذلك أكبر من إيوان كسرى بالمدائن من العراق بخمسة أذرع، وبالجامع القبة العظيمة التي لم يُبنَ بديار مصر والشام والعراق والمغرب واليمن مثلها، وبه أيضًا المنبر الرخامي الذي لا نظير له".

تصميم الجامع



منبر السلطان حسن
تبلغ مساحة الجامع ما يقرب من فدانين, حيث تبلغ مساحته بالأمتار 7906 متر مربع, وطوله 150 مربع, والعرض 68 متر, وارتفاع المدخل الرئيسي؛ والذي يعد من أعظم المداخل في العمائر الإسلامية؛ نحو 37.70 متر.

يمتاز جامع السلطان حسن بروحانية عالية تلف المكان بأسره .. روحانية تنقلك من صخب المدينة إلي سكينة بيت الله- ولعل هذا هو سر الجامع الذي أسر قلوب الملايين على مدار العصور. من زاره مرة لا ينساه, ومن عشقه يجد نفسه مشدودا دوما إلى معاودة زيارته مرات ومرات.

يتكون الجامع من صحن تبلغ مساحته 32 × 34 متر, يحيط به أربعة أيونات, ويتوسط الصحن قبة معقودة تحملها ثمانية أعمدة رخامية. كانت ومازلت تستخدم كمكان للوضوء. وتقام فيه الآن صلاة الظهر والعصر فقط , حيث يقفل أبوابه بعد صلاة العصر مباشرة.



محراب داخل قاعة الضريح
وعلى جوانب الصحن أربعة أيونات، سقف كل منها يبدأ بعقد مدبب, وأكبرها إيوان القبلة, ويبلغ عمقه حوالي 32.5 متر, يعلوه قبة عظيمة تعد من أعظم القباب في العالم الإسلامي. وجدران هذا الإيوان مكسوة بالرخام والأحجار الملونة، وعليها شريط من الآيات القرآنية من سورة الفتح مكتوبة بالخط الكوفي.

ويتصدر الإيوان محراب مزخرف بالرخام, تزينه قطع من النقوش الذهبية والرخام المطعم، ويحف به عمودان من الرخام في كل جانب من جانبيه, وبجوار المحراب يسكن منبر من الرخام الأبيض له باب من الخشب المصفح بالنحاس..

وفي حائط القبلة يوجد مدخلين على يسار ويمين المحراب الرئيسي, يصلن إلي قاعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 21م وارتفاعها 48م, وتتميز بإضاءة وسكون يبعث على الرهبة والسكون, وحوائطها مكسوة بالرخام حتى ارتفاع ثمانية أمتار, كما تمتاز قبتها بنقوشها الذهبية التي تعد من أجمل ما نقشت يد فنان مسلم.



مسجد السلطان حسن
وتتوسط القاعة مقصورة من الخشب تضم تابوتا من الرخام. حيث كان السلطان حسن قد أعد القاعة ليدفن فيها؛ ولما جاء مصرعه على نحو مروع ولم يعثر له على جثة, فقد دفن فيها ابنه الشهابي أحمد.

إذا عدنا مرة أخري إلى صحن الجامع نجد أربع مدارس فرعية, خصصت كل واحدة منها لتدريس مذهب من مذاهب الفقه الأربعة، وهي: المذهب الشافعي، والحنفي، والحنبلي، والمالكي. وكان يصرف لكل طالب وجبة يومية وكسوة سنوية، واهتم السلطان برعاية الطلاب والمدرسين من الناحية الصحية, حيث رتَّب لهم طبيبًا يباشر معالجتهم.

كان السلطان حسن قد خطط لأن للمسجد أربعة مآذن, وبالفعل أتم بناء المئذنتين الجنوبية والشرقية، وكذلك بُنيتْ المئذنة الثالثة, لكنها سقطت على 300 طفل من أيتام المسلمين الذين كانوا يدرسون في كُتاب الجامع، ولم ينجُ منهم إلا ستة فقط، وقد دفع هذا الحادث المروع السلطان إلي عدم إكمال هذه المئذنة، وظل الجامع بمئذنتين هما الموجودتان حاليًّا.

ويعلق المقريزي على سقوط المنارة بأن العامة في مصر والقاهرة تحدثت بأن ذلك منذر بزوال الدولة, فاتفق قتل السلطان بعد سقوط المنارة بـ 33 يوما فقط, فأتمه من بعده الطواشي بشير الجمدار.


نهاية سلطان



أحد الإيوانات
ولنعرف كيف جاء مقتل السلطان حسن على هذا النحو الغامض نقرأ قليلا في تاريخ المماليك..

ولدت دولة المماليك من رحم الدولة الأيوبية. والدولتان- الأيوبية والمملوكية- جاءتا استجابة للظروف السياسية والعسكرية التي كانت تهدد العالم الإسلامي من الخطر الصليبي ثم الخطر المغولي, حيث تولت الدولتين مهمة الدفاع عن العالم الإسلامي.

وكتب التاريخ للمماليك أنهم كانوا من أوقف الزحف المغولي عند عين جالوت, فأنقدوا العالم من هذا الطوفان البربري, وحفظ لهم التاريخ أيضا أنهم كانوا من قضي على بقايا السرطان الصليبي في عكا عام 1291 على يد السلطان الأشرف خليل بن قلاوون.

كانت دولة المماليك عسكرية في نشأتها, ومع زوال الخطر الصليبي والمغولي؛ بتحولهم إلي الإسلام, فشلت دولة المماليك دورها الرئيسي وأخفقت في التحول إلي الإدارة المدنية لأمور البلاد وتفرغ الأمراء لقتال بعضهم البعض للفوز بعرش السلطنة.



يافطة أمام المسجد
ويقول المؤرخ قاسم عبده قاسم في كتابه "عصر سلاطين المماليك" أن المماليك لم يؤمنوا بمبدأ وراثة العرش .. إنما آمنوا بمبدأ "الحكم لمن غلب", إذ كانوا يؤمنون جميعا بالمساواة في الجدارة بعرش البلاد لأنهم جميعا نشأوا سويا في ظل ظروف واحدة جعلتهم يرون أنهم متساوون في الأحقية بعرش البلاد الذي يفوز به أقواهم وأقدرهم على الإيقاع بالآخرين .. وقد تأكدت هذه الحقيقة منذ البداية؛ سواء في مصرع عز الدين أيبك وشجر الدر. أو في اغتيال بيبرس لقطز وهو عائد بنصره الكبير على المغول في عين جالوت ثم جلوسه على العرش بدلا منه, كما تأكدت مرة أخري عندما انتزع المنصور قلاوون عرش السلطنة من أبناء الظاهر بيبرس..

وعلى الرغم من ذلك فقد شهدت دولة المماليك قيام أسرة حاكمة على مدي أجيال ثلاثة, وهي أسرة قلاوون .. وفي رأي الدكتور قاسم أن حكم أسرة قلاوون يعد دليلا على عدم إيمان المماليك بمبدأ وراثة الحكم, إذ أن استمرار هذه الأسرة كان نتيجة لأن الصراع بين كبار الأمراء لم يجد شخصية قوية تحسمه لصالحها . وفي بعض الأحيان كانت التوازنات السياسية بين الأمراء المتنافسين تفرض بقاء السلطان – من أبناء قلاوون أو أحفاده – على الرغم من ضعفه وعدم أهليته وعلي الرغم من وقوعه تحت السيطرة المطلقة للأمراء.




وقد تعاقب على عرش مصر من أبناء قلاوون ثمانية من أبنائه على مدي 21 عاما مما يكشف عن حجم الاضطراب السياسي, كما أن حكم الكثيرين منهم انتهي بالقتل أو السجن على أيدي الأمراء, وكان أشهرهم السلطان حسن بن محمد بن قلاوون والذي جلس على العرش مرتين, الأولي بعد أخيه المظفر حاجي, وكان عمره 13 عاما فقط, ونظرا لصغر سنه تحكم فيه الأمراء لمدة ثلاثة سنوات. حدث خلالها طاعون شديد أهلك الحرث والنسل, حتى قيل أنه كان يموت في اليوم الواحد ما بين 10 – 15 ألف.

وفي سنة 751 هجريا – 1350 م أعلن القضاة أن السلطان حسن قد بلغ سن الرشد، ويمكنه أن يدير شئون البلاد دون وصاية أو تدخل من أمير. وما كاد السلطان يمسك بيده مقاليد الأمور حتى قبض على من حجرا عليه, فسارع باقي الأمراء إلي الاجتماع وقرروا خلعه قبل أن يشتد بأسه ويتخلص منهم، وبايعوا أخاه الملك صلاح الدين بن محمد بن قلاوون وكان فتى لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره, فكانت مدة استبداده بالأمر 9 شهور.




ظل السلطان حسن في محبسه طوال عهد أخيه الملك صلاح الدين الذي استمر ثلاث سنين وثلاثة أشهر وثلاثة أيام, حتى عينه الأمراء مرة أخري سلطانا على البلاد, وظل في بادئ الأمر مغلوب على أمره حتى صفي له الأمر مرة ثانية بالتخلص من الأمير صرغتمش – وهو الأمير الذي بني مسجدا بجوار أحمد بن طالون, ويعد نسخة مصغرة من جامع السلطان حسن .

استمرت السلطنة الثانية ست سنين وسبعة أشهر وسبعة أيام انتهت على نحو مأساوي مروع إذ قبض عليه الأمير يلبغا واختفي دون أن يعثر له على أثر, ويقال أنه قذف به في النيل, ولم يعرف قبره حتى اليوم.


ويصفه "ابن تغري بردي" في كتابه "النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة" بأنه كان مفرط الذكاء، عاقلاً فيه، رفيقًا بالرعية، متدينًا، شهمًا ولو وجد ناصرًا أو معينًا لكان أجلَّ الملوك.






قنديل




محراب الجامع والمنبر الرخامي




صورة للمكان الذي يقف عليه مبلغ الآذان .. يردد نداء الصلاة وراء الأمام




صورة للمسجد من الخارج




صورة للمسجد التقطت من مدخل قاعة الضريح




صورة لايوان القبلة




الميضأة التي تتوسط الجامع




الممر الفاصل بين السلطان حسن والرفاعي




المستشفي الملحق الجامع




القبة العظيمة التي تعلو ايوان القبلة




الحائط الخلفي لمستشفي السلطان حسن




احد ايوانات الجامع



تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 23 - 5 - 2010 الساعة : 9:21 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 23 - 5 - 2010 الساعة : 12:21 صباحاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
جامع السلطان حسن .. تاج العمارة المملوكية وروحانياته الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة. يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقا وانسجاما، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة.
» المقطع الذي أبكى المصلين في جامع الدخيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: الأثار الاسلامية والمزارات والمساجد فى العالم العربى-
انتقل الى: