موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة   في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 5:01 am









الموضوعات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.
موقع أرض الحضارات :: الموقع الأول من نوعه في الوطن العربي :: الموقع الذي يتحدث عن الحضارات من أرض الحضارات :: آثار الوطن العربي: تعرف على آثار دول الوطن العربي كافة وضمن المراحل الزمنية المختلفة :: تراجم وأعلام: تستطيع التعرف على مجموعة كبيرة من الأعلام المميزين العرب وغيرهم المشهورين والمغمورين مع سيرتهم وأعمالهم التي جعلت منهم أعلاماً بحق :: التراث العلمي العربي الإسلامي: نحاول من خلال موقع أرض الحضارات التعريف بتراثنا العلمي العربي الإسلامي الذي حفظه لنا الزمن ونسلط الضوء على مواضيع جديدة تبرز القيمة الحضارية لتراثنا الذي وجدناه بحق أعظم تراث :: كتابات ولغات وخطوط: تعرف على الكتابات التصويرية الأولى والمسمارية والأبجديات الأولى مع اللغات المختلفة والخطوط الكثيرة المواكبة لكل لغة :: العمارة: وهي شاهد حضاري مهم تتعرف من خلاله على المستوى الحضاري الذي بلغته كل مدينة عبر التاريخ :: أندلسيات: تعرف على ذروة الحضارة العربية الإسلامية والمتمثلة في حضارة الأندلس من خلال جوانبها العلمية والفكرية والمعمارية وغيرها من النواحي كافة :: المخطوطات العربية: تعرف على المخطوطات العربية التي حفظت لنا تراثنا الفكري والعلمي والذي استطاع العالم من خلاله الوصول لهذا المستوى العالي من الحضارة العلمية :: دراسات وأبحاث: تعرف على أرض الحضارات أكثر وأكثر من خلال الدراسات والأبحاث المنشورة في الموقع من قبل باحثين وعلماء من مختلف الدول العربية :: حلب عاصمة الثقافة الإسلامية 2006: نواكب معكم هذه الاحتفالية المميزة من خلال الموقع ضمن الفعاليات اليومية لهذا الاحتفال خلال عام 2006 ونرحب بجميع مشاركاتكم التي تغني هذه الاحتفالية بكل ما هو جديد وفريد :: أخبار وفعاليات: تابعوا أخبار الحضارات والفعاليات الثقافية من خلال الموقع :: المتاحف: هي مخازن الحضارات السابقة تعرفوا على هذه المتاحف وما تحتويه من بقايا الشعوب السابقة :: فنون: لكل حضارة فن خاص ومميزات فريدة نسلط عليها الضوء لنتعرف على معتقدات وأفكار كل شعب وحضارة :: التراث الإنساني: هو مجال واسع للتعرف على تراث الإنسانية من مختلف البلاد والشعوب والحضارات لنقترب أكثر ولنجعل ذلك تواصلاً للأفكار :: شعوب وحضارات: هو مجال واسع للتعرف على حضارات الإنسانية من مختلف البلاد والشعوب والحضارات لنقترب أكثر ولنجعل ذلك تواصلاً للحضارات :: مكتبات ومؤسسات: نتعرف على الكثير من مكتبات البلاد المختلفة وتستطيعون التعرف على مكتبة أرض الحضارات وتستفيدون منها ونتعرف أيضاً على مؤسسات تعنى بالآثار والتراث على مدى البلاد ::
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P21
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P22
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P23
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P24
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P25
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P26
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P27
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة P28
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button6
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button86

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button37

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة ButtonC

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة ButtonF1

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button38

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button39

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button40

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button1B1
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button1E1







وفى بداية القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي) بدأت كتابة أسماء السور داخل الأشرطة بحروف مذهبة، وبدأت الزخارف تصبح أكثر تعقيدا، ثم اتجهت العناية إلى الصفحات الأولى خاصة المساحة الخالية التي كانت تحيط سورة الفاتحة، وفى الصفحة المقابلة أول سورة البقرة، حيث استخدمت الزخارف النباتية، والأشكال الهندسية المعقدة، وقد وصل الفنان المسلم إلى ذروة إبداعه في هذا الفن في العصر المملوكي، ومنه وصلت إلينا مجموعة من المصاحف الشهيرة النادرة.
أما أقدم المصاحف التي تضمها القاعة، فهو ذلك المنسوب إلى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقد انتقل إليها من مسجد عمرو بن العاص، وهو أحد المصحفين اللذين أحضرا إلى مصر، وكان بين يدي سيدنا عثمان يوم استشهاده، كما توجد صورة طبق الأصل من مصحف آخر منسوب أيضا إلى سيدنا عثمان، وكان أصله في سمرقند ثم نقل إلى بطرسبرج عاصمة روسيا القيصرية، وبعد الثورة البلشفية سنة 1917 ثم نقل إلى تركستان، وهو يوجد الآن في طشقند، وقد نشرته جمعية الآثار القديمة على يد الخطاط المصور الروسي (بلوساركس) وتم طبع خمسين نسخة منه، والنسخة الموجودة حاليا في القاهرة تم إهداؤها إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في منتصف الستينات، ويوجد مصحف آخر بالقاعة مكتوب بخط كوفي على الرق، دون فى آخره أنه مكتوب بخط أبى سعيد الحسن البصرى سنة 77هـ، وثمة مصحف بخط الإمام جعفر الصادق، مكتوب في القرن الثاني الهجري على ورق، ومصحف ثالث مكتوب في أوائل القرن الثالث الهجري على رق الغزال، بالقلم الكوفي على طريقة أبى الأسود الدؤلي (أي بتنقيط الحروف). وهناك مجموعة أخرى من المصاحف المكتوبة بخط كوفي مجهولة التواريخ على وجه الدقة، وإن كانت تمت إلى القرنين الأول والثاني للهجرة. أما أجمل المصاحف وأروعها في فن التذهيب والزخرفة فهي تلك التي تنتمي إلى العصر المملوكي، ومنها مصفح السلطان محمد بن قلاوون، وهو مصحف متوسط الحجم، تخلو صفحاته من المستطيلات الزخرفية، ماعدا فراغ السور في الصفحة الاستهلالية التي تسبق سورة الفاتحة، والمصحف كله مكتوب بماء الذهب، بالخط الثلث ومضبوط الشكل بالكامل، وكتب في سنة 764هـ، وبالرغم من ذلك تبدو صفحاته بسيطة ورقيقة، تجبر الناظر على طول التأمل والتمعن، وقد كتب هذا المصحف خصيصا لكي يوضع في مسجد القلعة الذي بناه السلطان محمد بن قلاوون، وأوقفه عليه، وظل به حتى نقل إلى دار الكتب المصرية، وهناك أيضا مصحف السلطان (برقوق) الذي انتهى الخطاط الشهير عبد الرحمن الصائغ من كتابته في يوم السادس من ذي الحجة سنة 801هـ، بعد عمل متصل استغرق سبعين يوما فقط، وبقلم واحد لم يغيره، والمصحف المكتوب بالخط الثلث الواضح، ومنقوش بالذهب والألوان الزاهية وهى اللون الذهبي الخالص، والأزرق اللازوردي والأحمر الياقوتي، وتتخلل الألوان مساحات من البياض لتضفى عليها عمقا وجمالا، أما الزخارف ذاتها فتتكون من وحدات هندسية، وأوراق نباتية، تغطى الصفحتين الاستهلاليتين، والصفحة التي كتب بها سورة الفاتحة، والصفحة التي بها بداية سورة البقرة، أما فواتح السور فقد كتبت في إطارات مزخرفة، مستطيلة محفوفة بالألوان المتداخلة والمتناغمة، وقد وقف السلطان هذا المصحف هو الآخر إلى المسجد الذي بناه باسمه في النحاسين والذي يعد تحفة معمارية فريدة في تراث العمارة الإسلامية.
وعلى بعد خطوات قليلة من مصحف السلطان برقوق، يوجد مصحف آخر لابنه، وهو مصحف بديع تتسم زخارفه الدائرية المتعانقة المتشابكة بالوقار، والرقة، ويحيط بصفحتيه الأولى والثانية إطار مذهب، ثم تتابع الصفحات بدون إطارات مذهبة أو مزخرفة، حيث يمضى الخط سلسا عبر صفحات وردية اللون كأنها رحيق الزمن النائي، وفى كل صفحة وحدتان زخرفيتان فقط، العلوية دائرية مستوحاة من شكل قرص الشمس بأشعته، وداخلها دائرة أصغر حجما ملونة، والو حدة الزخرفية الموجودة إلى أسفل تتخذ شكل ورقة شجر منسقة الحواف، يوجد داخلها إطار به دوائر متداخلة، أما فواتح السور وعناوينها فهي موجودة داخل مستطيل تتخلله أشكال دائرية، ويتسم الطابع العام لزخارف هذا المصحف بالهدوء والرقة حتى تتناسب مع الأثر المعماري الذي وضع فيه المصحف، وهو خانقاه فرج بن برقوق على أطراف صحراء القاهرة، والتي بدأ الناصر فرج بناءها سنة 801 هـ 1398 ميلادية واستغرق بناؤها أربعة عشر عاما، ويعتبر من أضخم مباني العصر المملوكي وأجملها، و قد أعادت هيئة الآثار المصرية ترميمه.
ويعتبر مصحف السلطان برسباي ثامن ملوك الجراكسة من أندر المصاحف التي تضمها قاعة القرآن الكريم بدار الكتب المصرية وأكثرها تميزا وتفردا، فهو الوحيد بين كل مصاحف القاعة الذي يتكون من مجلدين تبلغ طول الصفحة فيهما سبعين سنتيمترا، ولا يزال المصحف بمجلديه في حالة جيدة رغم مرور تسعمائة وخمسين عاما على كتابته وإعداده، وفى الصفحة الاستهلالية منه زخارف غريبة جميلة باللازورد الأزرق، والذهب الخالص، لا تعطى إحساسا بالبذخ بقدر ماتبرز رقة وإحساسا مرهفا خاشعا، لتتقاطع وتتعانق مع وحدة وتنوع، وبدءا من سورة الفاتحة وحتى آخر صفحة من المصحف نجد كل صفحة تحتوى على ثلاثة إطارات متداخلة تشكل الإطار المحيط بالسور المكتوبة بخط نسخ جميل، تتخلله شعيرات ذهبية، أما الفواصل بين الآيات فهي عبارة عن وحدة زخرفية مستوحاة من أوراق الشجر والإطارات الثلاثة متجاوزة ومتباينة ومنسجمة، فالإطار الخارجي من اللازورد الأزرق المشعر بالذهب، ويحتوي على أشكال هندسية وزخرفية متعانقة، وحواف هذا الإطار عبارة عن خطوط رقيقة مستوحاة أيضا من أشعة الشمس، ثم يلي الإطار فاصل أبيض نحيل، والإطار الثاني من الذهب يتخلله شكل هندسي أزرق اللون عبارة عن مزيج من المستطيل والدائرة، ويتخلل اللون اللازوردي الأزرق اسم الصورة مكتوبا باللون الذهبي، وهناك مساحات بلون أحمر شفقي موزعة خلال الإطار الذي يليه فاصل أبيض نحيل، ثم إطار من اللازوردي الأزرق أقل مساحة من الإطار الثاني، وبه أشكال هندسية تقارب الأشكال التي يحتوي عليها الإطار الخارجي، ويبدأ المجلد الأول بفاتحة القرآن الكريم وينتهي بسورة الكهف، أما المجلد الثاني فيبدأ بسورة مريم.
وللسلطان قايتباي هو الآخر مصحفان رائعان، تحتفظ بهما دار الكتب المصرية، أحدهما محلى بالذهب واللازورد، ومكتوب بخط نسخ جميل، وفواتح السور محلاة بزخارف نباتية وأخرى مستوحاة من نجوم السماء، والمصحف الآخر يبلغ حجمه ضعف حجم المصحف الأول وكتبه أحد كبار رجال الدولة وهو الأمير جالشم السيفي بك الدوادار الكبير، ويعكس المصحفان رسوخ عصر السلطان قايتباي واستقراره الذي كان راعيا للفنانين والقراء والرياضيين. ومن أشهر المصاحف التي كتبت في العصر المملوكي، مصحف السلطان شعبان، والصفحة الأولى منه محلاة بالذهب واللازورد والمنقوش بالنقوش العربية البديعة وقد كتب سنة 764هـ، ومصحف السلطان المؤيد، الذي كتب في عام 815هـ، والمعروض منه مجلد واحد يمثل نصفه فقط، وآخره سورة الكهف، ومصحف السيدة خوندر بركة أم السلطان شعبان، ومصحف الأمير حدنممتش (776) هجرية، والذي التزم كاتبه العبقرى أن يبدأ كل صفحة بكلمة قرآنية تبدأ بحرف (أ)، ومصحف السلطان خشقدم (866هـ)، ويحتفظ بزهاء ألوانه حتى الآن وكأنه قد كتب بالأمس، وورقه من الكتان المعالج بمواد أخرى، وردى اللون، ويتجاوز طول صفحاته المتر وعشرين سنتيمترا، ومع ذلك فهو يتسم ببساطة نقوشه ورقتها، وجميع صوره مكتوبة بخط نسخ كبير، ويبلغ عدد كلمات كل سطر تسع أو عشر كلمات، ولا توجد أي إطارات زخرفية تحيط بالسور داخل الصفحات، إنما يحيطها الفراغ الوردي الجميل، كما تحتفظ قاعة القرآن الكريم بدار الكتب بعدد كبير من مصاحف أخرى تنتمي إلى أزمنة مختلفة، ومن مختلف أنحاء العالم الإسلامي، تمثل في مجموعها ذروة الفن الإسلامي وتفرده، ومدى ما بلغه الفنان المسلم من تمكن وإتقان.

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button70
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button71
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button72
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button2A
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button2D1
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button79
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button87
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button80

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button81

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button66

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button3C
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Button3F
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Quranscrit
مصحف مخطوط بقلم جلي محلى بالذهب آيات قرآنية مكتوبة على ورق الكتان طوله 7 أمتار أصغر مصحف بخط النسخ

في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة Registersite



في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة




في دار الكتب المصرية بالقاهرة، واحدة من أهم قاعات التاريخ والفنون الإسلامية الموجودة في العالمين العربي والإسلامي، وهى قاعة القرآن الكريم، التي تضم مجموعة من أندر وأجمل المصاحف الشريفة يرجع بعضها إلى القرن الأول الهجري، حيث كانت زخرفة وتذهيب المصاحف ذروة الفن العربي، الذي عرف في تجميل المخطوطات زخرفتها، وكان تلوين وتذهيب المصاحف يتم في البداية في حدود بسيطة، اقتصرت على أجزاء من الصفحات مثل الأشرطة وبعض العناصر الزخرفية التي تدل على أجزاء المصحف وأقسامه، كالنصف، والربع، وكان الشريط الذي يحيط الصفحة الواحدة هو أهم هذه الأجزاء، حيث زينت بعناصر زخرفية مختلفة، فيها الجدائل، والأشكال المتشابكة، أو رسوم هندسية من دوائر أو أجزاء من دوائر أو مربعات صغيرة وتتداخل وتتفرق، تتلاقى وتتباعد، تتماس أو تتقاطع، تماما كالمعاني والمصائر الإنسانية، أما فواصل الآيات القرآنية فكانت في معظمها عبارة عن دوائر، أما علامات الأجزاء فهي دوائر في داخلها مربعات، تتداخل مكونة أشكالا نجمية مع البؤرة منها ما كان يدل على الجزء، وقد استخدمت في هذه الزخارف الألوان الذهبية والزرقاء والخضراء، وأحيانا الحمراء أما الرسوم فكانوا يقومون بتحديدها باستخدام اللون الأسود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
في دار الكتب المصرية.. مصاحف خطت في أزمنة مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجليد الكتب.. فن يواجه وحش التكنولوجيا
» مواقع القرآن الكريم مواقع قران كريم استماع وتحميل بأكثر من صوت وأكثر من لغه لأكثر من قارئ القران الكريم مجانا mp3 و فضل قراءه القران ومواقع تفسير و اعراب القران الكريم مصاحف مترجمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: المخطوطات النادرة-
انتقل الى: