موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 القراءات المختلفة للقرآن الكريم ,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Empty
مُساهمةموضوع: القراءات المختلفة للقرآن الكريم ,   القراءات المختلفة للقرآن الكريم , Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 12:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين
وبعد
كثيرا ما نسمع كلمة القراءات العشر للقرآن الكريم وكثيرا ما نسمع قارئ يقرأ بطريقة لم تعتاد أذننا علي الاستماع لها أو لم تدركها آذاننا وعقولنا وكثيرا ما قلنا كيف يقرأ هذا القارئ بهذه الطريقة وهنا يأتي الجواب السريع ليقول لك ان هناك عشر طرق مختلفة لقراءة القرآن الكريم .

فقد روى البخاري ومسلم عن عمر رضي الله عنه أنه قال: ( سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة "الفرقان" في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره - أي أثب عليه - في الصلاة فصبرت حتى سلم فلبّبته بردائه - أي أمسك بردائه من موضع عنقه - فقلت: من أقرأك هذه السورة ؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: كذبت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرأ فيها فقال: أرسله - أي اتركه - اقرأ يا هشام فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ فقال: كذلك أنزلت ثم قال: اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأني فقال: كذلك أنزلت إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه) .

وقد أجمع أهل العلم على أن القرآن الكريم نقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة ووضع العلماء لذلك علما أسموه علم "القراءات القرآنية" بينوا فيه المقصود من هذا العلم وأقسام تلك القراءات وأنواعها وأهم القراء الذين رووا تلك القراءات إضافة لأهم المؤلفات التي دوّنت في هذا المجال.

والقراءات لغة جمع قراءة وهي في الأصل مصدر الفعل "قرأ" أما المقصود من علم القراءات في اصطلاح العلماء فهو العلم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها منسوبة لناقلها.
وقد قسّم أهل العلم القراءات القرآنية إلى قسمين رئيسين هما: القراءة الصحيحة والقراءة الشاذة.

أما القراءة الصحيحة فهي القراءة التي توافرت فيها ثلاثة أركان هي:
- أن توافق وجها صحيحا من وجوه اللغة العربية.
- أن توافق القراءة رسم مصحف عثمان رضي الله عنه.
- أن تنقل إلينا نقلا متواترا أو بسند صحيح مشهور.

فكل قراءة استوفت تلك الأركان الثلاثة كانت قراءة قرآنية تصح القراءة بها في الصلاة ويتعبّد بتلاوتها. وهذا هو قول عامة أهل العلم.
أما القراءة الشاذة فهي كل قراءة اختل فيها ركن من الأركان الثلاثة المتقدمة.

وهناك قسم من القراءات توقف فيه وهو القراءة التي صح سندها ووافقت العربية إلا أنها خالفت الرسم العثماني. ويدخل تحت هذا القسم ما يسمى ب "القراءات التفسيرية" وهي القراءة التي سيقت على سبيل التفسير كقراءة سعد بن أبي وقاص قوله تعالى:{ وله أخت }(النساء:176) فقد قرأها: (وله أخت من أم) وقراءة ابن عباس قوله تعالى:{ وكان وراءهم مّلك يأخذ كلّ سفينة غصبا * وأمّا الغلام فكان أبواه مؤمنين }(الكهف:79-80) حيث قرأها: (وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا*وأما الغلام فكان كافرا).

قال العلماء: المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها كقراءة عائشة و حفصة قوله تعالى:{ حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى }(البقرة:238) قرأتا: (والصلاة الوسطى صلاة العصر) وقراءة ابن مسعود قوله تعالى:{ فاقطعوا أيديهما }(المائدة:38) قرأها: (فاقطعوا أيمانهما) وقراءة جابر قوله تعالى:{ فإنّ اللّه من بعد إكراههنّ غفور رّحيم }(النور:33) قرأها: (من بعد إكراههن لهن غفور رحيم). فهذه الحروف - القراءات - وما شابهها صارت مفسّرة للقرآن.

وقد اتفقت كلمة أهل العلم على أن ما وراء القراءات العشر التي جمعها القراء شاذ غير متواتر لا يجوز اعتقاد قرآنيته ولا تصح الصلاة به والتعبد بتلاوته إلا أنهم قالوا: يجوز تعلّمها وتعليمها وتدونيها وبيان وجهها من جهة اللغة والإعراب.

والقراءات التي وصلت إلينا بطريق متواتر عشر قراءات نقلها إلينا مجموعة من القراء امتازوا بدقة الرواية وسلامة الضبط وجودة الإتقان وهم:

قراءة نافع المدني وأشهر من روى عنه قالون و ورش .
قراءة ابن كثير المكي وأشهر من روى عنه البزي و قنبل .
قراءة أبي عمرو البصري وأشهر من روى عنه الدوري و السوسي .
قراءة ابن عامر الشامي وأشهر من روى عنه هشام و ابن ذكوان .
قراءة عاصم الكوفي وأشهر من روى عنه شعبة و حفص .
قراءة حمزة الكوفي وأشهر من روى عنه خلف و خلاّد .
قراءة الكسائي الكوفي وأشهر من روى عنه أبو الحارث و حفص الدوري .
قراءة أبي جعفر المدني وأشهر من روى عنه ابن وردان و ابن جمّاز .
قراءة يعقوب البصري وأشهر من روى عنه رويس و روح .
قراءة خلف وأشهر من روى عنه إسحاق و إدريس .

وكل ما نسب لإمام من هؤلاء الأئمة العشرة يسمى (قراءة) وكل ما نسب للراوي عن الإمام يسمى (رواية) فتقول مثلا: قراءة عاصم براوية حفص وقراءة نافع برواية ورش وهكذا.

وذكر ابن عاشور في تفسيره "التحرير والتنوير" أن القراءات التي يقرأ بها اليوم في بلاد الإسلام هي: قراءة نافع براوية قالون في بعض القطر التونسي وبعض القطر المصري وفي ليبيا. وبرواية ورش في بعض القطر التونسي وبعض القطر المصري وفي جميع القطر الجزائري وجميع المغرب الأقصى وما يتبعه من البلاد والسودان. وقراءة عاصم براوية حفص عنه في جميع المشرق وغالب البلاد المصرية والهند وباكستان وتركيا والأفغان قال - والكلام ل ابن عاشور -: ومن المعتقد أن قراءة أبي عمرو البصري يقرأ بها في السودان المجاور لمصر.

وقد ألّف العلماء في علم القراءات تآليف عدة وكان أبو عبيد - القاسم بن سلاّم - من أوائل من قام بالتأليف في هذا العلم حيث ألّف كتاب "القراءات" جمع فيه خمسة وعشرين قارئا. واقتصر ابن مجاهد على جمع القرّاء السبع فقط. وكتب مكي بن أبي طالب كتاب "التذكرة".

ومن الكتب المهمة في هذا العلم كتاب "حرز الأماني ووجه التهاني" ل القاسم بن فيرة وهو عبارة عن نظم شعري لكل ما يتعلق بالقرّاء والقراءات ويعرف هذا النظم ب "الشاطبية" وقد وصفها الإمام الذهبي بقوله: " قد سارت الركبان بقصيدته وحفظها خلق كثير فلقد أبدع وأوجز وسهّل الصعب".

ومن الكتب المعتمدة في علم القراءات كتاب " النشر في القراءات العشر" للإمام الجزري وهو من أجمع ما كتب في هذا الموضوع وقد وضعت عليه شروح كثيرة وله نظم شعري بعنوان "طيّبة النشر".

ونختم هذا المقال بالقول: إن نسبة القراءات السبعة إلى القراء السبعة إنما هي نسبة اختيار وشهرة لا رأي وشهوة بل اتباع للنقل والأثر وإن القراءات مبنية على التلقي والرواية لا على الرأي والاجتهاد وإن جميع القراءات التي وصلت إلينا بطريق صحيح متواتر أو مشهور منزلة من عند الله تعالى وموحى بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم لذلك وجدنا أهل العلم يحذرون من تلقي القرآن من غير طريق التلقي والسماع والمشافهة. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل والحمد لله رب العالمين.
والآن إخواني الكرام أتمني ان تكون عمت الفائدة بمعرفة ما هي القراءات المتواترة عن علماء القرآن رضي الله عنهم جميعا .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
القراءات المختلفة للقرآن الكريم ,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم القراءات العشر للقرآن الكريم
» اصول القراءات العشر ... شرح صوتي - الملتقى المغربي للقرآن الكريم
» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم -
» نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم
» المعجزة الصوتية للقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: القراءات وتاريخها-
انتقل الى: