موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ كمال انيس القوصى

خادم القرآن الكريم وخبير القراءات العشر بمكة والمدينة وجنوب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  المصاحفالمصاحف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
الشيخ كمال محمد أنيس القوصى رحيل الشيخ كمال محمد أنيس القوصى خبير القراءات السبع أسامة محمد أمين الشيخ/مصر عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية osamasimsim@yahoo.com رحل عن دنيانا اليوم الخميس 26/6/2008 الشيخ كمال محمد أنيس القوصى وفى موكب كبير مهيب تم مواراة جثمانه الطاهر فى مدافن العائلة وسط حشد كبير من المحبين ولقد تمت صلاة الجنازة على الشيخ بعد صلاة العشاء بالمسجد العمرى بقوص ويعتبر الشيخ رائد من رواد تحفيظ القرآن الكريم فى مصر والمملكة العربية السعودية ، وهو علم من أعلام مدينة العلم والعلماء ( قوص ) فى جنوب مصر ، له الريادة فى إجادة تلاوة القرآن الكريم لمئات من تلاميذه الذين ينتشرون فى أنحاء المملكة العربية السعودية ومصر وخبرته فى دراسة القراءات السبع جعلته فى مصاف كبار العلماء وفى مقدمة حفظة القرآن الكريم ومن حرصنا على تتبع سيرة العلماء ورفعهم إلى عنان السماء مصداقاً لقوله تعالى (( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وكذلك قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) وبنظرة فاحصة فى حياة الشيخ الراحل وقبل رحيله بشهر قمنا بزيارته فى منزله حيث أفاض بسيل من حكايات ونوادر فقال " ولدت فى مدينة قوص عام 1922م فى أسرة متدينة جعلتنى أرنو إلى حفظ القرآن الكريم منذ صغرى فدلفت صغيراً إلى كُتّاب الشيخ حامد عبد الرحيم خميس ، بجوار السوق بمدينة قوص وحفظت القرآن على يد الشيخ منصور ، فكنا نكتب على الألواح الآيات المقرر حفظها بالحـبر الأسـود ونقوم فى اليوم التالى بمسح الألواح وكتابة الآيات الجديدة وكان والدى يتابعنى فى حفظ الآيات وأتممت حفظ القرآن الكريم وكان عمرى 12 سنة ، وأحد الأيام قرأ الشيخ عبد الفتاح بصل (تميرك) خبراً فى جريدة الإسلام فحواه أنه سوف يتم افتتاح مدرسة لتجويد القراءات بالقاهرة ، فقرر والدى أن ألتحق بها وتم سفرى إلى القاهرة حيث التحقت بمدرسة تجويد القراءات التابعة للجمعية العامة للمحافظة على القرآن الكريم بقسم الخليفة بالقاهرة ، وكانت الجمعية بجوار سبيل أم عباس وقام والدى بتأجير غرفة للسكن أسفل الجمعية وكان معى طالب من الأقصر لم يتم دراسته، وهناك تلقيت تجويد القراءات على يد الشيخ/عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية،وهو من محافظة الشرقية، وكان مساعده الشيخ/محمد سليمان الشندويلى ، وهو من محافظة سوهاج ، وطُلب منى شراء (متن الشاطبية) للشيخ الشاطبى شرحه وكيفية تلاوته وحفظ الأبيات الشعرية حيث كان عدد الأبيات 1173 وكان مصروفنا الشهرى عدد واحد جنية فقط منه خمسون قرشاً إيجار الغرفة والمبلغ المتبقى مصاريف الطعام والشراب والملابس وفى تلك الفترة تعلمت القراءات والفواصل وعلوم اللغة ورسم المصحف وبعض الأحاديث وحصلت على شهادة الإجازة عام 1941م حيث كانت الشهادة معتمدة من الشيخ " وكان نص الشهادة ( إلى الشيخ / كمال محمد أنيس القوصى – استجازنى فأجزته أن يقرأ بكل قطر وكل بلد بشرطه المعتبر من علماء الأثر) . ثم رجعت إلى قوص وعملت بشركة محروس وبدأت العمل فى تلاوة المصحف فى المسجد العمرى وكانت وفود القراء من قوص وأريافها يلتفون حولى ليتدارسوا القرآن بالمسجد العمرى وكنت أصحح لهم الأخطاء وكذلك أقرأ فى مسجد مصنع سكر قوص كل يوم خميس وأقوم بتدريس القراءات هناك بأحكام التلاوة وكذلك كنت أقوم بقراءة القرآن فى كل المناسبات السعيدة وفى عام 1988م توجهت إلى السعودية حيث قمت أنا والأسرة لأداء مناسك الحج وعشت فترة فى المدينة ثم توجهت ومكثت فترة طويلة فى مكة وفى إحدى الجلسات فى المسجد الحرام التف حولى مجموعة من محفظى القرآن الكريم وأئمة المساجد فى مكة الذين يعرفوننى وكانوا يتلون علّى بقراءة حفص وقراءة شعبة بن عامر فقط مع القراءات السبع الباقية لأنها تستلزم الحفظ الجيد للقرآن الكريم ومنهم الشيخ ناصر العمر , ناصر المجمع, ماهر حمود المعقيلى وكنت أحفظهم القرآن واشرح لهم كيفية التلاوة الصحيحة وأحكام التلاوة. ويضيف الشيخ كمال أن رحلته القرآنية فى التعلم والتعليم والتدريس بلغت (70) سبعين عاماً ، ويؤكد تأثره بالشيخ عامر والشيخ الشندويلى ، ومن قراء عصره الشيخ محمد رفعت ، والشيخ صديق والد محمد ومحمود صديق ، وفى خلال رحلتى الطويلة زرت مدن كثيرة وتم تكريمى مادياً فى مواقف كثيرة وكان معظم الأمراء السعوديين يعرفوننى بالاسم ولقد قرأ علّى الكثير منهم د / ناصر العمر – بجامعة أم القرى بمكة – ومن تلامذتى الشيخ / ماهر حمود المعقيلى – إمام المسجد الحرام المكى حالياً .
لتشارك بالموقع مشاركة فعالة عليك التسجيل أولا .. ثم تختار احد الاقسام المراد المشاركة فيها مثلا (السير الذاتية لكبار قراء القرآن الكريم للمشاركة افتح موضوع جديد واكتب الموضوع المناسب كما يمكنك نسخ الروابط ووضها مع الصور والفيديو .... مدير الموقع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشيخ ماهر المعيقلى
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالإثنين مايو 13, 2019 9:47 pm من طرف المدير

» القرأن الكريم بصوت قراء العالم الاسلامى برابط مباشر استماع وتحميل
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:56 pm من طرف المدير

» قرآن كريم بكل الروايات مكتوب ومقروء
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:50 pm من طرف المدير

» استمع لهذه الرواية
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:47 pm من طرف المدير

» القراءات العشر
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:45 pm من طرف المدير

» عناوين الأناشيد
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:43 pm من طرف المدير

» قصيدة رائعة فى تسهيل حفظ القرآن ومراجعته - نظمها محمد أبو الحسن الكردي - بصوت القارئ محمد حسن نور الدين إسماعيل
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:39 pm من طرف المدير

» شرح متن الشاطبية
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:34 pm من طرف المدير

» تعليم القراءات
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:33 pm من طرف المدير

» مختارات من الأذان
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالأحد مايو 12, 2019 11:31 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:04 am
تواصل معنا

المصاحف المرتلة



 

 نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم    نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 1:29 am


.......التفسيـر والتأويـل.......


التفسير في اللغة: البيان والكشف... فتفسير الكلام -سواء كان قرآن أو غيره- معناه الكشف عن مدلول الكلام.... وبيان المعنى الذي يشير إليه اللفظ....

ويرى الأصوليون: أن ذكر المعنى الظاهر المتبادر من اللفظ لا يكون تفسيراً..... وإنما التفسير إظهار المعنى الخفيّ لا غيره...... وهو هنا –اي التفسير- قد يتشابه مع التأويل.....

هناك تفسير هام يقدمه "الشهيد الصدر" والإمام "محمد عبده" ويمنحانه اهتماما خاصا ويركّزا عليه.... إذ يعمد "الشهيد الصدر" والشيخ "محمد عبده" الى تقسيم التفسير إلى قسمين:

الأول: تفسير اللفظ..... والثاني: تفسير المعنى.....

وتفسير اللفظ: هو بيان معنى اللفظ لغةًَ..... أما تفسير المعنى: هو تحديد مصداقه الخارجي الذي ينطبق عليه ذلك المعنى.......

مثال لتوضيح ذلك:

ففي قوله تعالى: "وأنزلنا الحديد..."... غاية تفسير اللفظ أن نشرح معنى كلمة "النزول" لغةً.... لنعرف أنها تستبطن معنى الهبوط من جهة عالية إلى جهة أدنى..... لكن تحديد هذا المعنى اللغوي لهذه المفردة لا يعطينا الفهم الكامل للآية.....

فنحن نريد أن نفهم حقيقية هذا الانزال.... ونوع تلك الجهة التي (هبط) منها الحديد: هل هي جهة مادية أو معنوية؟.... وهذا هو تفسير المعنى..... إذن القسم الثاني من التفسير والذي يسمّى "تفسير المعنى" هو المراد بـ"التأويل" تماماً....

ولا بدّ من ذكر بعض الاتجاهات التي ظهرت لبيان معنى التأويل.... ويمكن تصنيفها في اتجاهين رئيسيين:

الاتجاه الأول: يذهب إلى القول: بالترادف والتساوي بين التفسير والتأويل.... فالتأويل هو التفسير ولا فرق بينهما.... وهذا هو الاتجاه العام السائد لدى قدماء المفسرين.....

الاتجاه الثاني: يذهب إلى القول: بأنّ التأويل يخالف التفسير.... وهذا هو الاتجاه السائد عند المحدثين..... ويرى هذا الاتجاه أن هناك ثلاثة فروق بين معنى التفسير ومعنى التأويل:

1-أنّ التفسير يخالف التأويل في العموم والخصوص.... فالتأويل يصدق على كل كلام له معنى ظاهر.... ثم يُحمل على خلاف الظاهر.... فهذا العمل هو التأويل..... أما التفسير: فهو أعمّ لأنه بيان مدلول اللفظ مطلقاً.....

2-انّ التفسير هو القطع بأنّ مراد الله كذا.... اما التأويل فهو ترجيح أحد المحتملات من دون قطع....

3-انّ التفسير هو بيان مدلول اللفظ اعتماداً على دليل شرعي..... والتأويل هو بيان مدلول اللفظ اعتماداً على دليل عقلي......

نهاية: انّ معنى التأويل هو ما أطلق عليه اسم "تفسير المعنى"..... لأن التأويل إنما جاء في القرآن بمعنى ما يؤول إليه الشيء لا بمعنى التفسير..... وقد استخدم بهذا المعنى للدلالة على تفسير المعنى لا تفسير اللفظ.... أي على تجسيد المعنى العام في صورة ذهنية معينة.....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquse.ahlamontada.com
 
نحو تفسير اجتماعي للقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج رائع للقرآن الكريم تلاوة و تفسير ودروس تجويد صوتى
» تفسير القران الكريم (تفسير الطبري، ابن كثير، والعديد من مفسري القران)
» المعجزة الصوتية للقرآن الكريم
» باسم السورة ورقم الآية فقط تفسير للقرآن كاملا
» القراءات المختلفة للقرآن الكريم ,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ كمال انيس القوصى :: رياض القرءان الكريم :: الدراسات المتعلقة بعلوم القرءان-
انتقل الى: